تعرف على البيوت الجاهزة في السعودية

تعرف على البيوت الجاهزة في السعودية

البيت هو الملاذ لنا وحلم الكثير منا بتكوين أسرة وامتلاك بيتهم الشخصي، ربما اختيار البيت المناسب لك تعد عملية صعبة لعدم معرفتك أي نوع من البيوت يلائمك، وكذلك مشكلة الوقت والجهد التي تحتاجها عملية شراء الأرض والبناء عليها، ولكون القطاع العقاري في ازدهار مع مخططات المملكة لرؤية 2030، العديد يبحث عن البيوت الجاهزة في السعودية بدلاً عن بناء البيوت بالطريقة التقليدية، وازداد الطلب عليها بعد توفير عدد كبير من عدد الأراضي والشقق، ويتم بنائها في مصانع متخصصة وثم شحنها لموقع معين وتركيبها بسهولة، وتوجد العديد من المصانع الي توفر بيوت تركيب في المملكة، إذ يعود تاريخ استخدامها إلى أكثر من 20 عام في أمريكا وألمانيا، وهي هياكل معدنية مبنية يتم حشوها بالعوازل والجدران على قطعة الأرض لتصبح منزل متكامل.

أنواع بيوت جاهزة في السعودية

البيوت الجاهزة في السعودية من طابق واحد

البيوت الجاهزة

“الهيكل الفولاذي للمبنى يدعى باللهجة العامية “عظم المبنى

تكون هذه البيوت عادة ذات مساحات صغيرة نسبياً قد تصل إلى 42 متر مربع، كذلك تتنوع هذه البيوت بتصاميمها وجودتها وأشكالها حيث يتم إنتاجها تحت رقابة صارمة على الجودة.

البيوت الجاهزة الفولاذية

تنتج هذه البيوت بتكنولوجيا عالية، بصنع هيكل منزلي من الفولاذ الصلب، كما أنها سريعة التركيب وذات قيمة عالية، وتمتاز هياكل المنازل الفولاذية بكونها خفيفة نسبياً وتوفر الأمان للمبنى وسعرها اقتصادي، يغطى الهيكل فيما بعد بطبقة من الصوف الزجاج والواح من الخشب أو الجبس وغشاء مانع من الرطوبة.

البيوت الجاهزة في السعودية من طابقين

تتشابه هذه البيوت مع البيوت الجاهزة من طابق واحد ولكنها تكون أكبر حجماً لوجود طابقين فيها، يمكننا رؤية العديد من تصاميم البيوت الجاهزة بجدة، وذلك لانتشار هذه البيوت بالقرب من الشواطئ في المملكة.

مميزات البيوت الجاهزة في السعودية

المنازل الجاهزة

من مميزات البيوت الجاهزة توفير المال على صاحبها لرخص ثمنها في السوق

  • التكاليف، البيوت الجاهزة أقل كلفة من المنزل الاعتيادي، مثل البيوت الخرسانية الجاهزة تكلفتها أقل بنسبة 50% من تكلفة بناء منزل من الطوب، إذ إن اسعار البيوت الجاهزة في السعودية تقل عن البيوت المصنوعة من الطوب لكنها ليست واسعة الانتشار مثل البيوت التقليدية.
  • السرعة، سرعة بناءها تستغرق ما بني 3 أو 6 أسابيع، أم بيوت الطوب تأخذ 90 يوماً.
  • الصيانة، في حالة المنشآت الخشبية يجب استمرارية الصيانة الفورية حتى لا تتعفن، ولكن البيوت غير المصنوعة من الخشب تحتاج إلى صيانة كل 5 سنين مثل بيوت الطوب التقليدية.
  • الأسلوب، يختلف شكل المبنى بحسب اختلاف المعماري المصمم، فقد تجد بيوت جاهزة بتصاميم ممدودة مع نوافذ كبيرة وشرفات واسعة، لكن التصميم الأكثر انتشاراً هو الشكل المستطيل، وأما بيوت الخشب فينتشر شكل الكوخ في تصميماتها.
  • الرعاية، يجب عليك الاعتناء عند انتقاء المواد التي سيتم تصميم المنزل منها والأخذ بالحيطة والاعتبار جودة المواد لضمان جودة البناء، وعدم تجاهل الديكور الداخلي للمنزل أثناء التصميم.

عيوب البيوت الجاهزة

اختيارات محدودة

التقييم العقاري

تعد البيوت الجاهزة بيوت قليلة الجودة نوعاً ما لعدم وجود الأساسات فيها

البيوت الجاهزة محدودة الخيارات، إذ تعطيك الشركة مجموعة من المخططات التي تستطيع الاختيار منها، لكن لا يمكنك القيام بتصميمك الفردي لوحدك لوجود مواصفات ومقاييس معينة تحددك.

سعر الأراضي

قد تصبح التكلفة الكلية عليك أكبر من المنازل التقليدية، على حسب سعر قطعة الأرض والخدمات التي يمكنك الحصول عليها.

الجودة

قد تنخفض جودة المباني الجاهزة عن تلك المبنية مسبقاً لعدم وجود الأساسات وخصيصاً في أثناء حدوث الكوارث الطبيعية.